الجمهورية اللبنانية
آخر الأخبار
صدور نتائج المرشحين والمتأهلين للمرحلة النهائية الشفهية لمباراة الاطفاء
صدور نتائج المرشحين والمتأهلين للمرحلة النهائية الشفهية لمباراة الاطفاء

04122015-3

7 كانون الاول: يوم الطيران المدني الدولي

 

07122015

 

قررت الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي اعتماد يوم السابع من كانون الأول من كل عام يوما للطيران المدني الدولي. وتهدف المنظمة في قرارها هذا الى ترسيخ الوعي لأهمية الطيران المدني الدولي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول، وفي تعزيز التواصل والسلم والازدهار على مستوى العالم.

وحدد مجلس المنظمة عنوانا عاما ليوم الطيران المدني الدولي يتبدل كل أربع سنوات، فيكون عنوان ومواضيع إحتفالات الدول في يوم الطيران المدني الدولي للأعوام 2015، 2016، 2017 و2018 :

"العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب".

ويعتبر لبنان أحد الدول المنضوية تحت لواء منظمة الطيران المدني الدولي والموقع على اتفاقية شيكاغو الخاصة بشؤون الطيران المدني. وقد ساهم لبنان في تطوير قطاع الطيران المدني الدولي من خلال ترؤسه لمجلس المنظمة بين سنوات 1976 حتى عام 2006.

 

اول منتدى عالمي للطيران في الايكاو يناقش الشراكة لأغراض تنموية

24072015

تعقد منظمة الطيران المدني الدولي، ولأول مرة، منتدى عالميا للطيران تحت عنوان: "إقامة الشراكات في مجال الطيران لأغراض التنمية المستدامة" ، وذلك لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من 23 تشرين الثاني من العام الحالي في مونتريال في كندا.

 

ويندرج هذا الحدث ضمن حملة "عدم ترك اي بلد وراء الركب" التي سبق ان اطلقتها المنظمة.

 

ومن المفترض ان يجمع المنتدى وزراء النقل في الدول الاعضاء كما كبار المسؤولين الحكوميين مثل وزراء المالية والسياحة والاقتصاد والمديرين العامين للطيران المدني، فضلا عن المنظمات الدولية والهيئات الاقليمية للطيران المدني، والجهات المعنية بقطاعي الصناعة والمال والأوساط المانحة.

 

وسيُطرح خلال جلسات النقاش العديد من المواضيع الهامة حول المنافع الاقتصادية للدول من النقل الآمن والموثوق، ومنظور الاستثمار العالمي والتنمية المستدامة في قطاع الطيران، وكيفية اعداد دراسات الجدوى لأغراض التنمية المستدامة للنقل الجوي وغيرها من المواضيع. على ان الجدير ذكره ان اعمال المنتدى ستجرى باللغات الست المعتمدة في المنظمة.

 

تجدر الاشارة اخيرا الى ان قطاع الطيران ساهم في خلق 8.5 مليون وظيفة في العام 2014، وبلغ اثره الاقتصادي نحو 700 بليون دولار أميركي، في حين مثّل الشحن الجوي نحو 34.6 % من قيمة التجارة العالمية.

 

الإيكاو تحذر من مخاطر هجمات الليزر على الطائرات المدنية

 

01042015 

مع ازدياد ظاهرة استخدام أضواء الليزر في العالم لإحياء الاحتفالات والمهرجانات الموسيقية والمناسبات الخاصة، حذرت منظمة الطيران المدني الدولي من مخاطر استخدام هذه الأضواء التي باتت أحيانا تشكل هجمات تستهدف، وبشكل متعمد، أعضاء طاقم القيادة للطائرات المدنية، مما يؤثر سلبا على سلامة تشغيل الطائرة.

ووفقا للبيانات والمعلومات، فإن هجمات الليزر على الطائرات المدنية ازدادت وتيرتها في الآونة الأخيرة على المستوى العالمي، وباتت تشكل مصدر قلق حقيقي، كونها تصرف انتباه طاقم القيادة وتعطل عملهم وتضللهم، وفي بعض الأحيان تؤدي الى إصابة طاقم القيادة بالعمى المؤقت مما يشلّ حركتهم وقدرتهم على الاضطلاع بمسؤولياتهم، ولا سيما خلال عمليتي الإقلاع والهبوط.

وقد حثت منظمة الطيران المدني الدولي جميع الدول الى التنبه من مخاطر هذه الهجمات التي قد يترتب عنها عواقب وخيمة، داعية الدول الى فرض العقوبات على كل من يرتكبها، كونها تندرج ضمن المخاطر التي يواجهها الطيران المدني في العالم.

- المرجع: رسالة الإيكاو رقم: AS8/5-14/83

الإيكاو تعلن عن تقديم صندوق اسعد قطيط منحا دراسية لعام 2015

The International Civil Aviation Organization (ICAO)

أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي، بلسان أمينها العام، انها ستقدم في العام 2015، من "صندوق أسعد قطيط للمنح الدراسية للشهادات العليا وما بعد الدكتوراه"، منحا دراسية لمرة واحدة للمرشحين الذين يقع الاختيار عليهم، مشيرة الى امكانية الاطلاع على شروط ومعايير أهلية المرشحين وأساليب إختيارهم عبر موقع المنظمة الالكتروني www.icao.int.

 

ودعت المنظمة الدول الاعضاء الى المساهمة في تغذية ميزانية الصندوق، وذلك تخليدا لذكرى الدكتور قطيط من جهة، وتعزيزا لروح التعاون بين الدول من اجل رفع مستوى قدرات موظفي الطيران المدني وتزويدهم بتدريب رفيع المستوى في مؤسسات أكاديمية معترف بها دوليا من جهة ثانية.

 

يذكر ان الصندوق الذي يستمد موارده المالية من التبرعات التي تقدمها الدول ومصادر القطاع العام والقطاع الخاص، يهدف الى النهوض بالسلامة الجوية وتطوير الطيران المدني من خلال التعاون في تخصص التدريب على الطيران.