الجمهورية اللبنانية
آخر الأخبار
صدور نتائج المرشحين والمتأهلين للمرحلة النهائية الشفهية لمباراة الاطفاء
صدور نتائج المرشحين والمتأهلين للمرحلة النهائية الشفهية لمباراة الاطفاء

تسلم وتسليم في وزارة الاشغال العامة والنقل - إقرأ المزيد ...

 تسلم وتسليم في وزارة الاشغال العامة والنقل

الوزير فنيانوس: سأعمل لكل اللبنانيين وكأن الوزارة باقية الى الأبد.

الوزير زعيتر: التاريخ سيشهد على انجازاتنا رغم الهجمات التي طاولتنا.

 

27122016

 

 أكد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس انه سيعمل في الوزارة كأنها باقية الى الأبد رغم عمر الحكومة القصير، وأمل ان يكون التعاون متكاملا مع الجميع.

وقال خلال حفل التسلم والتسليم بينه وبين سلفه الوزير غازي زعيتر ان تيار المردة، الذي ينتمي إليه، يمارس أعماله في الوزارات التي يتسلمها لمصلحة كل اللبنانيين، متوجها بالشكر للوزير زعيتر وفريق العمل على الانجازات التي حققتها الوزارة في عهده على مختلف الاراضي اللبنانية.

بدوره، أشاد الوزير زعيتر بمزايا خلفه، مؤكدا ان ثقة الجميع بالوزير فنيانوس في محلها، مبديا استعداده للوقوف الى جانبه في اي موضوع يريده، معتبرا انهما خط واحد سياسيا وانمائيا.

وعن الحملات التي طاولته في الآونة الاخيرة، إكتفى الوزير زعيتر بالقول: "سيشهد التاريخ من كان على حق"، معربا عن شكره للرئيس نبيه بري الذي جدد الثقة به بتسميته لحقيبة الزراعة. 



الوزير يوسف فنيانوس في اول زيارة له الى المطار - إقرأ المزيد ...

وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في أول زيارة له الى المطار:

سأعمل على إطلاق الهيئة العامة للطيران المدني وإجراء التعيينات فيها.

 

14012017

 

  

شدد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس على اهمية مرفق المطار كونه واجهة لبنان الى العالم، وأكد انه سيسعى خلال توليه حقيبة الاشغال العامة والنقل الى تعيين الهيئة العامة للطيران المدني، لافتا الى انه لن يقوم بأي تعيينات تتناقض مع مراسيم الهيئة، مشيرا الى انه باشر اتصالاته لإطلاق الهيئة العامة للطيران المدني.

 

الوزير فنيانوس الذي استهل زياراته للمديريات التابعة للوزارة بزيارة الى المديرية العامة للطيران المدني، ترأس اجتماعا لرؤساء الوحدات شارك فيها ممثلون عن جهاز امن المطا، دعاهم خلاله الى التعاون والإجتهاد لتطوير مرفق المطار على كافة المستويات.

 

وتوجه الى المجتمعين بسلسلة من التعليمات، حرص خلالها على التأكيد على جهوزية الوزارة لدراسة اي ملف، والمساهمة بمعالجة كل المشاكل بهدف تأمين وتثبيت سلامة الطيران، وقال: "ستعطي الوزارة الاولوية في اعتماداتها المالية لموضوع سلامة الطيران قبل الطرقات والاشغال المتصلة بها". مبديا استعداده لحمل مشاريع مراسيم ودراسات تطويرية الى طاولة مجلس الوزراء لإقرارها إذا كانت تعود بالفائدة على المصلحة العامة وعلى مرفق المطار.

 

ووعد الوزير فنيانوس بإطلاق ثلاث مناقصات ومزايدات خلال عمر الحكومة الحالية، أبرزها:

 

مناقصة ترميم كاسر الموج، مزايدة استثمار السوق الحرة ومناقصة التجهيزات الامنية والتقنية. لافتا الى ان المناقصات ستجرى بشكل يتيح المجال امام مشاركة اكبر عدد ممكن من المتعهدين.

 

وحول موضوع انتشار الطيور في الاجواء المحيطة بالمطار والتي تهدد سلامة الطيران، استمع الوزير فنيانوس الى رؤساء الوحدات في المديرية العامة حول الاسباب التي تؤدي الى جذب الطيور والاجهزة العاملة حاليا لطردها، والحلول المقترحة، واعدا العمل على معالجة هذا الملف بالتنسيق مع مختلف الوزارات والادارات المعنية.

 

وفي ختام الاجتماع أشار الوزير فنيانوس الى انه سيعمل على تنظيم زيارات ولقاءات متكررة شهرية للوقوف على سير العمل في المطار.

 



اسماء الناجحين لوظيفتي إطفائي وإطفائي- سائق - إقرأ المزيد ...


 اسماء الناجحين لوظيفتي إطفائي وإطفائي- سائق

 list-of-admit-candidate

تركيب اجهزة لطرد الطيور في المطار - إقرأ المزيد ...


 تركيب اجهزة لطرد الطيور في المطار

 21012017

أجهزة حديثة لتشتيت الطيور جرى تركيبها على مدارج مطار رفيق الحريري الدولي لوضع حد نهائي لمشكلة النورس الذي كاد ان يهدد سلامة الطيران المدني.

الاجهزة التي قدمت هبة الى الدولة اللبنانية كانت محور إجتماع عقد في المديرية العامة للطيران المدني برئاسة المدير العام المهندس محمد شهاب الدين وأمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير مكلفا من رئيس الحكومة سعد الحريري، وقد شارك فيه قائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط ، فضلا عن عدد من رؤساء الوحدات في المديرية العامة للطيران المدني.                        


خلال الاجتماع أكد اللواء خير ان اهتمام المسؤولين اللبنانيين بإيجاد حلول سريعة لمشكلة تكاثر الطيور أدى الى نتيجة إيجابية من خلال أجهزة حديثة جرى اختبارها وتركيبها، وهي اجهزة معتمدة في مطارات عديدة في دول العالم. وقال: "ان هذه الاجهزة قدمت هبة للمطار، وقد اتصلنا بالدول التي تعتمدها في مطاراتها قبل قبولها، فأعطتنا شهادات ايجابية وممتازة عنها".


من جهته، لفت مدير عام الطيران المدني الى ان الاجهزة التي قدمتها شركة الحمرا- غروب، جرى استلامها بمساعدة خبير من الشركة المصنعة الذي شارك في تركيبها وتجربتها، مؤكدا انها أعطت نتيجة مرضية.


تجدر الاشارة الى ان الاجهزة التي جرى تركيبها متعددة الاحجام، لا تتأثر بحرارة الطقس، تعمل ضمن مدى يتراوح ما بين 650 مترا الى 3 كلم، وهي تعطي ذبذبات مختلفة وبأصوات متعددة بحيث لا يمكن للطيور أن تعتاد عليها، الامر الذي يثبت فعاليتها.

قلعة صيدا: آثار من الفنيقيين والصليبيين والمماليك - إقرأ المزيد ...

 قلعة صيدا: آثار من الفنيقيين والصليبيين والمماليك.

09072016

 

قلعة صيدا هي إحدى القلاع الأثرية اللبنانية التي يعود تاريخ تشييدها الى عام 1228، حيث بناها الصليبيون فوق معبد فينيقي، على جزيرة تبعد نحو 80 مترا عن الشاطىء، وترتبط باليابسة بواسطة جسر صخري مبني على تسع قناطر.

على مدخل القلعة تستقبلك بوابة كبيرة، يمتد على جانبيها سور ضخم. ومن البوابة تلج الى برج شرقي كبير يبلغ طوله نحو 27 مترا وعرضه نحو 21 مترا، له بوابات عدة من الجهة الجنوبية وبوابة واحدة من جهة الشرق، كما يمكن الصعود الى سطح البرج بواسطة درج حجري، حيث تصل الى جامع صغير يعود تاريخه الى عهد المماليك.

وفي الجانب الغربي من القلعة، تجد برجا نصف دائري، يتضمن غرفا وقاعة كبيرة ودرجا يقودك الى سطحه. اما في الناحية الجنوبية الغربية، فلا يزال رصيف من الصخر يشكل مكسرا لأمواج البحر.

قلعة صيدا شهدت في الستينات نشاطات سياحية، إذ استضافت قاعاتها وساحاتها مهرجانات فنية شارك فيها مطربون لبنانيون وعرب كبار، ومعارض متنوعة، غير انها اليوم مخصصة لإستقبال الزائرين والسياح للتمتع بأجمل المشاهد والمناظر من على سطحها.

 

  • تسلم وتسليم في وزارة الاشغال العامة والنقل

  • الوزير يوسف فنيانوس في اول زيارة له الى المطار

  • اسماء الناجحين لوظيفتي إطفائي وإطفائي- سائق

  • تركيب اجهزة لطرد الطيور في المطار

  • قلعة صيدا: آثار من الفنيقيين والصليبيين والمماليك